الحوار الشهري 2 / التحديات التي تواجه تحسين نواتج التعلم

...


بناءً على توجهات وزارة التعليم الحالية في تجويد نواتج تعلم طلابنا وطالباتنا، وامتداداً لجهود إدارة التعليم والمكاتب والمدارس في هذا الاتجاه، ورغبة من المنصة الإعلامية لمجلس التعليم في مشاركة أولياء الأمور الرأي في هذا الصدد يسعدنا أن تشاركونا الحوار هنا حول التحديات التي تواجه تحسين نواتج تعلم طلابنا وطالباتنا:
- برأيكم ما هي الأسباب التي قد تؤثر على نواتج التعليم سلبيا فتؤدي إلى تدني تلك النواتج؟ 
- ماهي العوامل الهامة للرفع من نواتج تعلم الطالب والطالبة؟
شاكرين لكم مقدما مشاركتكم

هناك 5 تعليقات:

  1. مستوى اداء بعض المعلمين غير جيد تماما ولا يهتم باتقان الطالب للدرس بل يوكل المهمه الى الاهل ويجعل دوره يقتصر على التلقين فقط
    كذلك يعتمد بعضهم على مبدا العقاب للطالب المقصر وليس على التركيز في جانب القصور والذي يكون المدرس جزء منه ويفضل التركيز على جانب التشجيع وليس العقاب

    ردحذف
  2. من وجهة نظري كثرة المشاريع للمعلمين والطلاب وكذلك المنظومة المطلوبه منهم ادت إلى انشغال المعلم والطالب والمشرف عن المادة العلمية وصب كل الإهتمام على هذه المشاريع

    ردحذف
  3. السبب الرئيسي من خلال ممارستي في الميدان :
    ١-التقويم المستمر لمراحل اللغة العربية .
    ٢- تدريس اللغة العربية في كتاب واحد بدلا من الفروع وتحديدًا المرحلة الابتدائية .
    ففي الفروع تركيز أكثر على فهم المقرووء والمسموع من خلال كتاب القراءة ،
    وأيضًا تركيز على مهارات الإملاء،
    والتعبير والتي من شأنها رفع مستوى الاستيعاب للطالب
    ولا ننسى كتاب القواعد وترسيخها في ذهن الطالب من المرحلة الابتدائية .

    فإذا استقام تدريس مواد اللغة العربية تحسنت نواتج التعلم
    فيسيقرأ الطالب مسألة الرياضيات بتأني ويفهمها
    الحال نفسه في مادة العلوم ويتضح ذلك جليًا في طريقة الكتابة وصحتها إملائيًا ولغويًا .

    وبالنسبة للعوامل الأخرى التي ذكرها الأخوة ماهي إلا شيء قليل أمام هذا السبب .

    ردحذف


  4. السلام عليكم ورحمة الله
    اضافة إلى ماذكر وبخاصة ماتفضلت به الأخت هند من ضرورة الاعتمام باللغة العربية وقواعدها

    واجهتني كأم وبكل صراحة « الاهتمام بالقشور وترك اللب» وحتى لا أظلم فأنا لا أعمم
    فمثلاً المشاريع المطلوبة من الطالبات تستهلك وقتا وجهدا وتكلفة مادية « وننتبه لهذا فليس الكل قادر»
    وهي لا تقدر إلا بشيء يسير من درجات المادة وحتى عندما يتم عرض المشروع البعض لايعي الهدف منه ولايهمه سوى ركن مشروعي هو الافضل وظهرت صوره أجمل وأعجب عدد كذا..
    أين الهدف المحقق!!!
    للعلم بعض الادوات المستخدمة في المشاريع مع غلاء ثمنها لاتستعمل سوى هذه المرة وبعدها ترمى

    طلب من المسؤولين عن متابعة هذه الأمور ولا أتوقعه صعباً: تقنين الوضع وتحديد معايير وضوابط لاتلحق ضرر للطالبة ولاتقصيرا في حق المادة مع التشديد في الالتزام بها.
    حتى لانسمع من بعض معلماتنا الرائعات« البنات هم جابوا ماقلت لهم»

    وفي النفس الوقت مامنعتيهم وفق ماهو محدد

    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه


    ردحذف
  5. السبب الحقيقي وراء انخفاض مستوى نواتج الطالب هواصرار بعض الموجهات والمشرفات على أن تنجح الطالبه في آخر العام الدراسي ولو لم تستحق النجاح. وانخفاض مستوى بعض المعلمين والمعلمات . وكذلك خروج الطالب من المرحله الابتدائيه وهو لا يعرف أن يقرأ ولا حتى يجمع أو يطرح اي لم يتقن المهارات الاساسيه. وكذلك إعطاء بعض المعلمين والمعلمات الملخصات للتلاميذ واعتمادهم عليها.

    ردحذف

يسرنا قراءة تعليقاتكم عبر هذا النموذج